أفضل 10 كتب قرأتها في عام 2020!

للكتب تأثيرات شتى، ولكنّي أعتقد بأن أقوى هذه التأثيرات يكون بلا شكٍ في الأوقات الصعبة، الصعبة جدًا. تلك الأوقات التي نتمنى فيها الهرب بعيدًا لمكانٍ مختلف، حيث نجتمع فيه بما نحبه متخفين من عبث الظروف وعشوائية الألم. لكن هذا المكان لا وجود له في العالم حتى الآن، ويلجأ كلٍ على طريقته للهرب. وأنا اخترت- في بعض الأوقات- الهرب من الواقع إلى الكتب، فذكرتني الكتب بالواقع، فلم أملك إلا الاستمرار. وكتوديعٍ لسنة 2020، اخترت قائمة بأفضل 10 كتب قرأتها!

أفضل 10 كتب في مختلف المجالات في 2020

تنوعت قراءاتي في هذا العام عن العام الماضي، أنسب هذا إلى جائحة كورونا التي فرضت علينا التباعد بصورة ناسبت تقربي من الكتب. ومن بين العديد من الروايات والكتب الاجتماعية والقصص القصيرة والفلسفة، اخترت هذه القائمة بأفضل 10 كتب (أو روايات) كان لها تأثيرًا كبيرًا عليَّ حين القراءة.

 الآن دعني أعرض لك الأُسس التي دفعتني لاختيار هذه الكتب:

  • قدرة الكاتب على إقناعي بفكرة كتابه أو بأهمية وجهة نظره.
  • خلو الكتاب من الأفكار المكررة أو الاصطلاحات المبتذلة.
  • توجيهي للنظر للأمور بطريقةٍ مختلفة أو على الأقل تشجيعي للقيامِ بذلك ولو حتى لمرة واحدة.
  • قدرة الكتاب على تسليتي وحثي لقراءته بصورة أسرع.
  • حزني بعد انتهائي من القراءة على هذا الكتاب.

تنبيه: هذه القائمة شخصية تمامًا ولا تستلزم كتابتها صحتها.

10- رواية المسخ، كافكا

رواية التحول أو المسخ لكافكا في قائمة أفضل 10 كتب في 2020

رواية المسخ أو التحول تعتبر من أهمِ روايات الكاتب الألماني فرانز كافكا التي تتميز عادةً بالغرابة والتعقيد غير المبرر.

تحكي الرواية عن حياة جريجور سامسا الذي يستيقظ ليجد نفسه تحول إلى حشرة ضخمة! لم يُقدم كافكا التبرير المنطقي لعملية التحول أو آليته، لكنه قدم بشكلٍ أكثر من رائع نتائج هذا التحول على البطل وأسرته.

كما عرضت كيف يُمكن أن يكون أكبر هموم ومخاوف الإنسان حينما يمرض في هذا الزمان هو عدم قدرته على الذهابِ للعمل مما سيجعل الجميع- بمن فيهم أسرته- غريبين، بعيدين، ومدبرين عنه.

وربما تحمل الرواية معنى فلسفي أكبر، بأننا قد نتعرض بشكل غريب ومفاجئ لأحد سيوف الحياة الباطشة دون أن نفعل أي شيء يثير غضبها أساسًا، لذا- وبشكلٍ يقيني- تعتبر الحياة غير مضمونة حتى في أوج قوتنا.

9- كتاب المرأة الجديدة، قاسم أمين   

غلاف كتاب المرأة الجديدة- أفضل 10 كتب في 2020
غلاف كتاب المرأة الجديدة- أفضل 10 كتب في 2020

ما دفعني لقراءة هذا الكتاب هو الجدل الدائر حوله، والذي لا ينبغي أن نفصله عن الجدل المستمر حول شخصية وآراء الكاتب قاسم أمين الذي حمل على عاتقه نشر الأفكار المدنية حول المرأة وحريتها.

المهم في كتاب المرأة الجديدة هو أن الآراء التي نادى بها قاسم أمين منذ ما يزيد عن قرنٍ من الزمان لم تتحقق بعد على الرغم من احتياج مجتمعنا لها بشدة.

يعرض الكتاب صورة المرأة الجديدة، أي التي ظهرت في الغرب في عصر التنوير مع طرحه لإمكانية تحقيق هذه الصورة في مجتمعنا والدوافع المُوجِبة لذلك. لم يقتصر الكتاب على عرضِ هذه الصورة، بل نقد آراء المعارضين والداعين بأن تقتصر حياة المرأة على البيت والزينة.

8– رواية مياه الربيع، إيفان تورغينيف

كانت هذه الرواية بدايتي مع أعمال الكاتب الروسي الكبير تورغينيف الذي استطاع رسم أبعاد شخصياتها باحترافية عالية مما جعلني أتذكر أحداث الرواية ودوافع الشخصيات بعد مدة من قراءتي الأولى للرواية.

تدور أحداث الرواية حول شاب روسي سائح بألمانيا، تنقلب أموره كليًا قبل سفره بساعات قليلة حينما يدخل دكان لبيع الحلوى، لتتوالى أحداث عاطفية واجتماعية غريبة  وبها نوع من السخرية الكئيبة.

راجعت الرواية بشكلٍ كامل حيث يمكنك قراءة المراجعة من هنا، كما يمكنك قراءة أفضل اقتباسات الرواية من هنا:

 اقتباسات إيفان تورغينيف || إن الحب الأول ثورة!

7- كتاب المدينة الفاضلة، كارل بيكر

على الرغم من صغر حجم الكتاب بالمقارنة بما يتوجب على موضوعه، فقد أدى كارل بيكر أداءً مبهرًا في محاضراته التي عالج فيها الأفكار السياسية والاجتماعية للقرن الثامن عشر،

وأفادتني بشكلٍ شخصي تلخيصاته لسمات العصور التي ناقشها، أي أنني أحسست- ولو لثوانٍ- بأنني أرى الأمور من أعلى بصورة واضحة ومتسائلة.

يُعالج الكتاب مبادئ القرن الثامن عشر، سواءً أكانت الفلسفية أم القيمِ الاجتماعية التي نادى بها الفلاسفة آنذاك ومقارنتها بالماضي أو بمبادئ العصر الحالي.. ليعرض التغيرات المجتمعية التي تؤثر على رؤية الفرد أو الجماعات للصورة التي يجب أن تكون عليها الحياة المثالية.

6- كتاب Different thinking، Anja Förster, Peter Kreuz

قرأت هذا الكتاب بالإنجليزية ولا أعلم هل له ترجمة عربية أم لا. يعرض الكتاب استراتيجيات مهمة– البعض منها عملي- من أجل بدء مشاريع أكثر إبداعًا. الجيد في الكتاب أنه يحتوي على أمثلة وشروحات قيمة، ضِف على ذلك تحليل المشاريع الناجحة المطروحة في الكتاب مما يوفر لك فرصة للتعرف على الطريقة التي يفكر بها أصحاب المشاريع الإبداعية.

5- رواية فئران ورجال، جون شتاينبك

هي رواية قصيرة لكاتبها الحائز على نوبل، جون شتاينبك، حيث تدور القصة المتماسكة والبسيطة عن مزارعين يبحثان عن عملٍ أثناء فترة الكساد في الولايات المتحدة الأمريكية، أحدهما هزيل الجسد حاد الذكاء، والآخر عكسه تمامًا.. لكن مبرر اجتماعهما معًا أنهما يكملان بعضهما بعضًا.. ولكن هذا لن يدوم طويلًا كما سترى في أحداث الرواية.

ما يجعل هذه الرواية محل جدل كبير هي رمزياتها والقضايا الأخلاقية التي طرحتها: استخدام العنف للتخلص من الشر غير المقصود، التخلص ممن لا يُقدمون منفعة للمجتمع، العنصرية والفصل العنصري، والوحدة، والحلم الأمريكي، وأن يملك الإنسان بيتًا لا يستطيع أن يطرده منه أحد!

4- كتاب قلق السعي إلى المكانة، آلن دي بوتون

هناك بعض الكتب الجميلة، ولكننها نراها أكثر جمالًا مما تستحق فقط لأننا قرأناها في الوقت المناسب. وكتاب قلق السعي إلى المكانة كان من بين هذه الكتب التي رأيتها مفيدة في مضمونها، ولكن بسبب المناخ العام جراء جائحة كورونا جعلته من بين أفضل كتب قرأتها في 2020.

يتساءل الكاتب بشكل أساسي حول قلقنا من أجل أن يعترف الآخرون بمكانتنا وتميزنا، فعلى الرغم من رؤيته أن السعي إلى المكانة هو أهم ما يفعله جميع البشر، ولكن هل يستحق الأمر فعلًا؟

الكتاب مرتبط بالعديد من الروايات والكتب وحتى الأفلام التي ناقشت هذه القضية بطرق مختلفة من بينها فيلم الشيطان يرتدي برادا  the devil wears Prada الذي راجعته من فترة قريبة.

3- كتاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد، الكواكبي

هذا الكتاب يعتبر من أهمِ الكتب العربية السياسية والاجتماعية التي ناقشت الاستبداد وأنواعه وآثاره. ضِف على ذلك أسلوب عبدالرحمن الكواكبي المختصر والمفيد. ومع أنني أختلف مع العديد من جزئيات الكتاب إلا أنني يجب أن أقدر بحث الكاتب وجرأته في عرض توابع الاستبداد على المجتمع وأفراده وعلاقة الاستبداد بالمال والسلطة والدين والعلم وما إلى ذلك. فهذا الكتاب- بلا شك- يستحق القراءة فعلًا!

2- رواية في قبوي، فيودور دوستويفسكي

رواية في قبوي أو الإنسان الصرصار من أجمل ما قرأت في حياتي، رواية فلسفية ونفسية مُصاغة بعناية. إن أحببت أن تقرأها كاقتباسات حزينة في الأوقات الصعبة ستنفع. وإن أردت أن تأخذها كعملٍ وجودي في القرن التاسع عشر ستنفع.

الرواية مقسمة إلى جزأين: الأول بمثابة مونولوج شيق يتحدث فيه الإنسان الصرصار عن أفكاره، ودوافعه، ومعتقداته. أما الجزء الثاني فهو بيان هذه الآراء من خلال مواقف في غاية من الأسى. إننا لا يجب أن نعتبر رواية في قبوي مجرد رواية عادية، بل إنها بمثابة دراسة متعمقة في الإنسان بعيدًا عن كل المثالية التي ندعيها.

قمتُ بمراجعة الرواية كاملة من هنا:

لماذا عليك قراءة رواية « في قبوي» لدوستويفسكي؟

1- رواية الآباء والبنون، إيفان تورغينيف

كتب كثيرة وروايات تنافست على المركز الأول إلا أن رواية الآباء والبنون تعتبر رائعة من روائع الأدب العالمي، ومن أفضل ما كتبه الكاتب الروسي إيفان تورغينيف إن لم تكن أفضل أعماله.

 تدور أحداث الرواية بشكل أساسي حول صراع الأفكار المستمر بين الشيوخ والشباب.. وبينما نتمعن في شخصيات أبطال الرواية ونعرف تفاصيل حياتهم، نتعجب من مقدار التشابه الذي ما زال حاضرًا وبقوة بينا وبينهم.

ما أجعلني أختار هذه الرواية كأفضل كتاب قرأته في 2020 هو أنني عشت معها تمامًا كأن أحداثها تدور حولي، واستفزتني الكثير من حوارات التمسك بالعادات والتقاليد أو رفض كل شيء في مظهر عدمي مؤلم.

بارازوف وهو بطل الرواية كان شخصًا حقيقًا متجسدًا أمامي ولم يكن مجرد شخص في رواية. ضِف على ذلك، النهاية الأكثر من مؤلمة والتي تتشابه كثيرًا مع نهاية حشد كبير من الناس.

وأنت ما هي أفضل 10 كتب قرأتها في 2020؟

فكرتين عن“أفضل 10 كتب قرأتها في عام 2020!”

  1. أذهلتني جودة الكتب التي اخترتها، وراقني جدًا أنك دوّنت مراجعة لمعظم تلك الاختيارات.
    استمرّ بإمتاعنا صديقي أحمد.. فنحن لا نستحق أن تحرمنا من إبداعاتك 4 أشهر!

    1. هذه شهادة أعتز بها صدقًَا من قلم رائع يُعجبني جرأة وانسيابية ما يكتبه.

      أشكركَ عزيزي طارق، وإن شاء الله أكتب بانتظامٍ أكبر في الفترات المقبلة، شرفتُ بوجودك 🙂

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: