انجح من أجل نفسك

كتاب انجح من أجل نفسك: هل عليك قراءته؟

مَن يعرفني عن قرب، سيدرك أنني لا أميل أبدًا لكتب التنمية البشرية أو الذاتية عمومًا. وهذا يرجع إلى اختزالها فكرة النجاح في الإرادة والعزيمة، أي أنه بمجرد أن تردد بعض الكلمات الإيجابية وتعتزم على فعل “أي شيء”، ستجد نفسك تحققه! لكن بعيدًا عن هذه الفكرة السطحية، دعني أقدم لك كتابًا مختلفًا- نسبيًا- عن كتب التنمية البشرية المعتادة وهو: كتاب انجح من أجل نفسك (Succeed for Yourself) لريتشارد ديني.

غلاف كتاب انجح من أجل نفسك باللغة الإنجليزية
غلاف كتاب انجح من أجل نفسك باللغة الإنجليزية

ملخص كتاب انجح من أجل نفسك

في هذا النوع من الكتب، يتحقق المثل المشهور: الكتاب يُعرف من عنوانه! فكما يتضح لك من الاسم، فالكتاب يدور حول تغيير قناعات الأفراد من أجل مساعدتهم على النجاح عن طريق سرد مجموعة من التجارب، والأفكار، والقصص، والاختبارات، والاقتباسات وغيرها.

سأنتقل الآن لسرد بعض المعلومات التفصيلية من الكتاب، والتي لن تجدها مختلفة بشكلٍ كبير عن كتب التنمية الذاتية الأخرى. وهنا يجب إيضاح أن ما أقصده بتميز الكتاب هو طريقة سرد الأفكار حيث بدت لي أكثر منطقية وواقعية من كثيرٍ من كتبِ التنمية البشرية الأخرى.

علاقة النجاح والسعادة

الفكرة الرئيسية التي تحدث عنها الكاتب ريتشارد ديني كثيرًا تربط بين السعادة والنجاح في ظل وجود ثلاثة أشياء:

  • وجود شيء تتطلع إليه أو ترغب فيه.
  • المشاركة: فعلى مدار الكتاب يؤكد ريتشارد ديني أن (المتعة التي يتم تقاسمها هي متعة مضاعفة، أما القلق الذي يتم تقاسمه فيقلُ إلى الضعف).

بالمناسبة، أتفق تمامًا مع الجزء الأول من المقولة السابقة. ولكن من واقع تجربتي، ففي كل مرة أشارك فيها قلقي يتزايد ربما للضعف!

  • جعل شخص آخر سعيدًا: ومُبَرِر ذلك بأن المتعة  الأكبر تأتي من العطاء وليس الأخذ.

أنواع النجاح المختلفة في كتاب انجح من أجل نفسك

لم يختزل ريتشارد النجاح في النجاح المادي، بل عدد الكثير من أنواع النجاحات مثل:

  • المهني.
  • النجاح الأسري (يشمل النجاح في الزواج والتربية).
  • الاجتماعي.

 وأكد على ضرورة تحسين الصورة الذاتية من أجل قدرةٍ أفضل على الوصول إلى أهدافك. عمومًا أنا متفق تمامًا مع أن كل فرد يتصرف حسب رؤيته الداخلية للعالم الخارجي، وبأننا نتعامل مع أنفسنا من خلال الآخرين أكثر من تعاملنا مع الآخرين أنفسهم. ولهذا لا أعتب أبدًا على كتب التنمية البشرية إذا تغنت بأن تحقيق النجاح يعتمد على صورتك الذاتية.

عوامل النجاح المالي

عرض ريتشارد ديني بعض الاستراتيجيات لجمع الأموالـ، ومنها:

  • أنفق أقل مما تكسب.
  • ادخر أولًا، وأنفق ثانيًا.
  • استغل أموالك لصالحك: أي اجعل المال يزيد نفسه عن طريق الاستثمار في مشروعِ أو أسهم أو ذهب أو عقارات.. الخ.
  • اختلط بالناجحين: حيث ستتأثر بطريقة تفكيرهم.

هل يمكن الحصول على كل شيء؟

هذا السؤال فلسفي للغاية، ولكن بالنسبة لريتشارد ديني فقد حسم الأمر بقوله: “يمكننا الحصول على أي شيء نريده، لكن لا يمكننا الحصول على كل شيء“.  أرى أن تقديم مقالاتي السابقة كمقال التكيف النفسي السليم، ومراجعة فيلم The devil wears Prada سيكون مناسبًا هنا إذا كنت مهتمًا بمعرفة  بعض تطبيقات هذه الإجابة.

مراجعة كتاب انجح من أجل نفسك

نأتي للجزء الذي أحبه في قراءة الكتب وهو نقدها! كتاب انجح من أجل نفسك ليس مختلفًا في المضمون عن الكتب التنمية البشرية، لكنه أكثر منطقية كما قلت بالأعلى. وما دفعني لقراءة الكتاب هو عنوانه اللطيف. حيث أن الكثير من خُطبِ النجاح تعتمد على انعكاسه على احترام الآخرين وثناءهم عليك.

 يعني، تقول الأم لطفلها: انجح لكي أحبك. ويقول المدرس لتلميذه: انجح لكي تجتاز الامتحانات. ويقول بعض الأشخاص: انجح لكي تترك أثرًا بعد موتك. لكن فكرة تقديم النجاح على اعتباره رغبة أصيلة ذاتية من أجل الشخص نفسه في عنوان الكتاب شيئًا مميزًا ومحفزًا.

أسلوب ريتشارد ديني

من ناحية أسلوب ريتشارد فهو بسيط ولكن دون إخلال، لكن المشكلة التي واجهتها هي الحشو والتكرار، فقد عمل الكاتب على حشو العديد من القصص الرمزية غير الواقعية مما أضعف رسالته. ضِف على ذلك تكراره لنفس الأفكار على مدار الكتاب.

ريتشارد ديني

 ولا يقتصر تكراره على إعادة نفس أفكاره، بل للأسف أعاد ريتشارد صياغة الكثير من الاقتباسات وأفكار تطوير الذات الموجودة في الكتب والمواد التحفيزية الأخرى. على سبيل المثال، يقول:

– إن أعظم تعريف للغباء، هو أن تقوم العام القادم بنفس ما قمت به هذا العام وتتوقع أن تختلف النتائج.

وهي مقولة معدلة لألبرت آينشتاين:

The definition of insanity is doing the same thing over and over again, but expecting different results.”

 لكن في المقابل كان واقعيًا إذ استند على قصِ بعض تجاربه الشخصية. ستلاحظ أيضًا أنه لم يبالغ كثيرًا في تحفيزك كما يفعل مدربي التنمية البشرية  ولم يحاول فرض قوقعة إيجابية تدوم للحظات.

فوائد ستجنيها من كتاب انجح من أجل نفسك

بشكلٍ عام، إذا كنت من المهتمين بمجال التنمية البشرية، فهذا الكتاب سيكون من كتبك المفضلة بعد قراءته. أما عني، فلم أجُنّي الكثير من الفوائد العلمية أو العملية من الكتاب، لكن- كالمعتاد- شعرت ببعض الحماس والتحفيز لفترة قليلة من الزمن. وأكبر استفادة أتذكرها من الكتاب هي بعض نصائحه عن تنظيم الوقت، والتي كانت:-

  • اكتب قائمة بأعمالك قبل تنفيذها بيوم (في مساء اليوم السابق).
  • حذف المهام المنتهية (أثناء اليوم).
  • حاول الالتزام بالقائمة.
  • ابدأ بالمهمة المزعجة (الصعبة) أولًا.

ما فادني بهذه القائمة، هو أنني كنت أقوم بكتابة القائمة في صباح كل يوم، لكن حينما بدلت الميعاد وصار في نهاية اليوم السابق للتنفيذ.. وجدتني أكثر نشاطًا ووفرتُ وقتًا كبيرًا في الصباح لإنجاز المهام. ضِف على ذلك، أنني كنت أؤجل المهام الصعبة للنهاية، لكن حينما قمتُ بتنفيذها أولًا.. وجدتني أقترب من إنهاء كل القائمة، وصرتُ أكثر عزيمة!

اقتباسات من كتاب انجح من أجل نفسك

– إن الرغبة- وليست القدرة هي ما يحدد نجاحك، ويمكنك الحصول على أي شيء ويمكنك القيام بأي شيء ترغب فيه حقًا: فالحدود الوحيدة الموجودة هي تلك التي تضعها بنفسك.

– فكر في السعادة باعتبارها نتيجة لجهودك.

– بعض الأشخاص هم أسوأ الأعداء لأنفسهم.

– إن أفضل طريقة لتخطي الخوف هي الاستمرار في القيام بالشيء الذي تخشى منه.

– أولًا، دعنا نفهم بوضوح ما الذي تعنيه “لا”، في 99% من المواقف لا تكون هذه الكلمة رفضًا لك على المستوى الشخصي، وحتى لو كانت كذلك، فما المشكلة؟

– دعني أشدد أنك لن تحقق النجاح إلا من خلال وبمساعدة الناس من حولك.

آخر الكلام

كتاب انجح من أجل نفسك هو كتاب بسيط ولم يبعد كاتبه كثيرًا عن الواقع إلا أنه معبأ بالحشو والتكرار، لكن على الرغم من ذلك.. لا أرى بأسًا في قراءته أثناء الملل أو في سن المراهقة أو إذا كنتَ تود قراءة بعض الاقتباسات التحفيزية !

في النهاية، هل أنتَ من محبي مجال التنمية البشرية؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: