لا مكان للمل أحمد خالد توفيق

اقتباسات من كتاب (لا مكان للملل) لـ أحمد خالد توفيق || يا للعار!

أجمع في هذا المقال اقتباساتي المفضلة من كتاب ( لا مكان للملل ) للكاتب أحمد خالد توفيق، وهو كتاب مسلي وخفيف.. يمكنك الانتهاء منه في جلسة واحدة. إلا أنه ناقش العديد من القضايا المهمة والعميقة بأسلوب بسيط وخالي من الفزلكة. يمكنك قراءة مراجعة الكتاب من هنا.

اقتباسات لا مكان للملل

ذكريات الطب لا تنتهي، ولكم من مرة قلت فيها:

السؤال ليس هو لماذا يصير بعض الأطباء أدباء؟ السؤال هو كيف لا يصير كل طبيب أديبًا؟ وهي الإجابة التي يرد بها المرء على السؤال الممل: ما علاقة الطب بالأدب؟


هكذا في سن الأربعين توصلت إلى أن سر النجاح في الحياة ليس أن تكون بل أن تبدو.


دعاية؟ بالطبع دعاية.. يفخر المرء بأن يكون جزءًا من الآلة الدعائية لهذا المكان، فلعله الشيء الوحيد الصحيح الذي فعله في حياته، خاصة إذا لم يتقاضَ مليمًا ليقول هذا الكلام.

جزء من مقاله عن مركز مجدي يعقوب للقلب بأسوان في كتابه (لا مكان للملل)

وهنا تكتشف أن المبلغ صار تقريبا ضعف ما كنت تدفعه العام الماضي.. بركات تعويم الجنيه تتسلل إلى كل شيء، لكنك تدفع.. في مصر تدفع أولًا ثم تشكو.


هناك قصة طريفة عن مواطن بريطاني من ويلز كان يحتفظ بلافتة واحدة كتب عليها (يا للعار!).. وكان يرى أنها تصلح لكل المناسبات(…)

لو قررنا أن نقلد هذا العبقري لاكتفينا بلافتة عملاقة تقول: نؤيد ونبايع الرئيس الموجود حاليًا للأبد..

من مقال عروس للولد، أحمد خالد توفيق

يجب أن يهتبل الفرصة.. يجب أن يسرق.. يجب.. مشكلة وجودية هي أن تحاول جاهدًا أن تسرق أو ترتشي أو تبيع مبادئك لكن لا أحد يهتم.


لاحظ أحد أصدقائي الأذكياء أن التجارب الناجحة في مصر هي التي تتعلق بفتحات الجسد! العين ليست فتحة جسد فلا تتوقع أن تصير ثريًا من القراءة أو الكتابة يا صديقي. فتحة الأنف: لهذا تروج صناعة العطور ويكدس تجار الحشيس والكوكايين والسجائر الملايين. فتحة الشرج: السباكون وتجار الأدوات الصحية وجراحو البواسير.

فتحة المهبل: ازدهار مهنة طب النساء والتوليد وطبعًا الدعارة وشبكات اللحم الأبيض. فتحة الإحليل: الثراء لأطباء المسالك البولية. فتحة الأذنين: هذا معناه الثراء لتجار الأغاني الملوثة وسادة موسيقى المهرجانات. ملوك الفوضى السمعية الرهيبة التي تحاصرنا. فتحة الفم: لا شك أن المطاعم تربح جيدًا جدًا. الناس لن تتوقف عن الأكل أبدًا.


ولنعلمهم أن الطريقة الوحيدة لهزيمة إسرائيل هي الحضارة والعلم والديموقراطية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: