افضل افلام رعب - اقوى أفلام الرعب في التاريخ

افلام رعب لا تُفوتها: 10 من أقوى أفلام الرعب في التاريخ

إذا كنت تشعر بالملل وأردت مشاهدة فيلم رعب يكسر حاجز الملل، فلا داعي لمزيدٍ من البحث؛ إذ إنني أقدم لك في هذا المقال دليلًا لأفضل وأقوى أفلام الرعب في التاريخ التي أنصح بمشاهدتها، ولكن تذكر أن افلام رعب هذه القائمة لا يُنصح بمشاهدتها بمفردك.

خاصةً إذا كنت تخاف من الأماكن الضيقة أو الدماء أو الأماكن المظلمة، أضف إلى ذلك وجود بعض المشاهد والأفكار العنيفة التي قد لا تناسبك. أما إذا أردت خوض المغامرة، فدعنا نتذكر أن الهدف الأساسي من مشاهدة أفلام الرعب هو تعريضنا لأفكار مختلفة وغريبة عن حياتنا اليومية.

أفكار قد نرفضها في الواقع، ولكن في عقلنا الباطن نفكر فيها أحيانًا، فمن منّا لم يرغب في التواصل مع كائنات أخرى؟ وأولئك الفضوليون الذين مارسوا العديد من الحيل والطرق حتى يكتشفوا سر الكائنات السفلية أو الفضائية أو ما إلى ذلك. أعدك هنا بقائمة ممتعة من أفضل 10 افلام رعب اجنبي، التي لن تحرك مشاعر الخوف لديك فقط، بل ستفكر أيضًا في العوالم الأخرى والماورائيات.

افلام رعب مخيفة جدًا

١٠- فيلم مجزرة منشار تكساس The Texas Chain Saw Massacre (1974)

تزور سالي وأخوها المصاب بشللٍ نصفي وثلاثة من أصدقائهم قبر جدها الذي دُنس في رحلة تقريرية عن الأسباب. ويقررون بعدها زيارة منزل عائلتهم القديم في أثناء طريقهم.

تدور لهم بعض الأحداث الغريبة التي تنتهي بهم أمام عائلة من آكلي لحوم البشر. سُوق للفيلم على أنه مبني على أحداث حقيقية آنذاك، ومع أن شخصية الرجل ذي القناع المتكون من الجلد البشري وبعض التفاصيل الطفيفة الأخرى استندت على شخصية القاتل الأمريكي المتسلسل إيد جين Ed Gein، إلا أن جل أحداث الفيلم خيالية.

ما يرعب في فيلم The Texas Chain Saw Massacre أنه مُصور بطريقة مميزة، ولن تجد في فيلم الرعب هذا أي قطرات دماء، مع أصوات الصراخ والبرود المميت للقتلى واستغاثات الضحايا.

باختصار، الفيلم بدائى للغاية في مظاهره وانفعالاته، ما يعطيه طابعًا واقعيًا لا يصعب تخيل حدوث ما جرى به في الواقع، إنه من أقوى أفلام الرعب التي لا يجب تفويتها!

افلام رعب حقيقيه – فيلم الرعب The Texas Chain Saw Massacre

9- افلام رعب مخيفة جدًا – تعرّف على فيلم الفك المفترس  Jaws (1975)

أحد أعظم أفلام الرعب الأجنبي، ليس هذا فحسب، إنه يعد ضمن أفضل أفلام التاريخ بقطع النظر عن التصنيف، إذ ضمته مكتبة الكونجرس الأمريكي في الأرشيف الوطني؛ نظرًا لتأثيره القوى على السينما الأمريكية.

وربما أضيفه مستقبلًا في قائمة أفضل أفلام شاهدتها في حياتي أيضًا؛ لأنه فيلم ممتع بصريًا وكتابيًا، أضف إلى ذلك التمثيل المميز والمعالجة القوية.

تدور أحداث فيلم Jaws قائد شرطة يحاول أن ينتصر على قرش ضخم قبل أن يفتك بإحدى الجزر الصغيرة. وما يجعلني أضم فيلم الفك المفترس في قائمة افلام الرعب المخيفة هو أنه مختلف عما اعتدناه عن الصورة النمطية للأفلام المرعبة.

فهو لا يبتدع كائنات لا وجود لها أو أحداث غير واقعية حتى يثير مخاوفنا، بل القصة بسيطة جدًا ويمكن أن تحدث في أي وقت ومع أي رحلة بحرية، حين نصطدم بكائنًا مخيفًا لا يتأخر عن نهش عظامنا وأكل كل ما يراه، ألا ترى هذا مرعبًا؛ فكرة الاصطدام مع كائن بحري لا نستطيع التفاهم معه، وهو أكبر حجمًا وأكثر فتكًا؟

فيلم Jaws (1975) – افلام مرعبة واقعية

8- فيلم رعب صرخة Scream (1996)

هنا نأتي لفيلم رعب مميز، ليس فقط لكونه مرعبًا، ولكن لأن قصته أصلية وذكية.

تدور أحداث افلام رعب الشاشة الأمريكية عادةً مع قتلة مجهولين، يحاولون اصطاد أكبر عدد من الضحايا أو التعامل مع التعاويذ في بيت جديد. ولكن فيلم الرعب Scream (1996) يتميز بكونه يسخر من هذه الصور النمطية.

يقدم لنا الفيلم الفتاة «سيدني» التي تتلقى مكالمات من مجهول يسألها عن أفلامها المرعبة، وهي في حالة نفسية سيئة خاصةً بعد موت والدتها وسفر والدها، لتشك الفتاة في مَن حولها، فمَن هو هذا المعتوه الذي يرغب في إيذائها لأنها أخطأت في تفاصيل أفلام الرعب التي يسألها عنها؟

فيلم رعب مخيف - افلام رعب قوية
بطل فيلم رعب سكريم

إنه فيلم لن يرعبك فقط، ولكنه قد يضحك لأنك ارتعبت من جميع الأفلام المرعبة التي ظننتها مخيفة؛ لكنه سيكشف حيلها. قد تعجب أيضًا بالسلسة الكاملة من صرخة، والتي تتكون من خمس أفلام حتى الآن:

  • سكريم ١ – الذي أُنتج عام ١٩٩٦
  • سكريم ٢ – الذي أُنتج بعد عام من الفيلم الأول
  • سكريم ٣ – أُنتج سنة ٢٠٠٠م
  • سكريم ٤ – الذي أُنتج عام ٢٠١١م
  • وأخيرًا سكريم ٥ – وهو أجدد نسخة صدرت في ٢٠٢٢

ما يعني أنك ستشاهد أفلام رعب قوية جدًا مَر على تاريخها أكثر من ٢٥ سنة، وهي لا زالت تحافظ على مستوى الرعب والإثارة الذي يعجبك.

7- فيلم مشروع الساحرة بلير The Blair Witch Project (1999) – افلام رعب مخيفة ومميزة

على الرغم من الميزانية المتواضعة التي اُقتطعت لفيلم The Blair Witch Project (1999)، إلا أنه قد حقق نجاحات باهرة، مما جعله يندرج آنذاك في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، فحين تقسم المصروفات التي استهلكها مع الإيرادات التي حققها، ستعرف كيف أربح هذا الفيلم الصناع بإبهار!

إذ كلف الفيلم صناعه ٦٠ ألف دولار، ومع ذلك أدار ربحًا بــ ٢٤٨ مليون دولار! وأظن أن هذا راجع لواقعية تصويره، وكيف أنه يحكي قصة الرعب بصورة مختلفة عن أفلام الرعب التقليدية.

يذهب ثلاثة أصدقاء في رحلة استكشافية لغابات المريلاند لتوثيق أعمال الساحرة بلير، التي اُشتهر بتعذبيها للأطفال بطرق مروعة. ولكنهم اختفوا ولم يُعثر على أي أثرٍ لهم سوى الأشرطة التي صورتها كاميراتهم، وما يُعرض على الأشرطة هو فيلم الرعب الذي ستشاهده.

فيلم رعب The Blair Witch Project (1999) يتسحق مشاهدتك بكل تأكيد، إذ مللت من التصوير المتكرر والمعالجة النمطية لأحداث الرعب المعتادة في الأفلام الأخرى.

افلام رعب مخيفة جدًا

6- فيلم بعد ٢٨ يومًا- 28Days Later (2002) – افلام رعب اجنبيه

أول فيلم في قائمة افضل ١٠ افلام رعب معنا يحكي قصة الزومبي، ولكنه عرضها عرضًا ذكيًا جدًا، مع معالجة فنية قوية وتصوير ممتاز.

لا يشبه هذا الفيلم أفلام الرعب المعتادة لشخصيات الزومبي الساذجة التي تفتقر إلى الموضوعية أو ترابط الشخصيات، سترى في فيلم بعد ٢٨ يومًا بعض الأحداث القوية.

وقد تحدث تلك المشاهد في الواقع، خاصةً بعد ما شاهدناه في العالم من تغيرات سريعة بعد فيرس كورونا، وكيف قد تتحول أكثر المدن نشاطًا وحيوية إلى مدن أشباح.

هذا ما سيحدث في فيلم الرعب البريطاني 28Days Later (2002), الذي ستتعرض فيه المدينة لعدوى منتقلة عن طريق قرود أُجرى عليها تجارب علمية، فأصابها فيروس خطير يهدد حياة الجميع.

5- فيلم الرعب وراثي Hereditary (2018)

من فضلك شاهد هذا الفيلم في غرفة شديدة الظلمة، ضع سماعات الأذن، وكن بمفردك، أغلق جميع الأبواب والنوافذ، وركز في كل التفاصيل.

إذا فعلت ذلك بقلبٍ ثابت، سوف أضمن لك أنك شاهدت فيلم رعب من أفضل ما يكون، وهو يصبح أكثر رعبًا -ليس بتكرار مشاهدته- وإنما بالانغماس في فكرته.

لكن نصيحتي رجاءً لا تفعل أيًا من ذلك إذا كنت تخاف حقًا من افلام الرعب الاجنبي.

تدور أحداث الفيلم حول عائلة ستنقلب حياتها رأسًا على عقب بعد كذبة صغيرة لفقها ابنها لتموت أخته، وتبدأ أحداث فيلم الرعب المخيفة في الحدوث.

رُشح الفيلم وحصد العديد من الجوائز، التي تجعله من أهم أفلام الرعب الحديثة.

افلام رعب مخيفة جدا

4- فيلم اخرج Get Out (2017) – من أقوى أفلام الرعب

لن أخبرك كثيرًا عن تفاصيل هذا الفيلم؛ لأن قصته مهمة جدًا حتى يصلك الشعور العام بالرعب.

ولكن دعني أعطيك نبذةً مختصرة. تدور أحداث فيلم الرعب الأجنبي Get Out (2017) حول كريس الذي يذهب لزيارة والديّ حبيبته، ويفاجأ بسلوكهما الغريب الذي يُترجمه على أنه قلق بعلاقته مع حبيبته البيضاء.

لكنه يتفاجأ أنه كل مزاعمه خاطئة ليصطدم بحقائق مخيفة، ستكتشفها حين تشاهد الفيلم.

لم يُحقق الفيلم نجاحًا قياسيًا فحسب، بل اُختير ضمن قائمة أفضل ١٠ أفلام عام ٢٠١٧م من المجلس القومي للمراجعة National Board of Review ومجلة تايم.

افلام رعب اجنبيه ومخيفة في قصتها – تعرّف على فيلم اخرج Get out

3- فيلم التسجيل Rec (2007) – افلام رعب اجنبيه مخيفة

ومع أول فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية في هذه القائمة، فيلم Rec (2007) الإسباني الذي يُعد من أقوى أفلام الرعب الإسبانية التي يمكن أن تشاهدها!

تدور أحداث فيلم الرعب هذا حول مراسلة تلفزيونية تغطي مهمات رجال الإطفاء، وفي أثناء قيامها بهذا العمل يُدوى جرس إنذار حريق، فتذهب معهم لتسجيل المهمة البطولية، لكنها تتفاجأ بالنتيجة النهائية التي سيقعون فيها.

اُستخدمت الكاميرا باحترافية شديدة، وهو ما يجعلني أصنّف هذا الفيلم في مرتبة متقدمة من قائمة أقوى افلام رعب في التاريخ؛ نظرًا لتصوير الفيلم الاحترافي.

إذ تُعد حركة الكاميرا هنا وانتقالاتها أحد أهم العوامل التي جعلت من فيلم الرعب Rec (2007) احترافيًا ومخيفًا.

وقد تُرهق عينيك نوعًا ما إذا شاهدت الفيلم من شاشة صغيرة كالهاتف المحمول، لأنني أراه مناسبًا جدًا لشاشات السينما أو الشاشات الكبيرة، لذا شغله على تلفازك وأطفئ الأضواء واستعد!

2- فيلم الشيء The Thing (1982) – افلام رعب مخيفة جدًا

يعد من أفضل الأفلام التي أنتجت عالميًا حتى الآن، ويمتدحه الكثير من النقاد والمخرجون.

وبعيدًا عن هذا المدح، دعني أقدم لك نبذة عن قصص افلام الرعب عمومًا. إننا أُرهقنا من مشاهد الدماء والزمبي والقتلة المتسلسلين، وحين نجد فيلمًا يتحدث بسيناريو مستقبلي عما يمكن أن نشاهده، فيجب إذًا تقدير هذا الفيلم وضمه لمرتبة متقدمة في اقوى افلام رعب لا يجب تفويتها.

وفكرة فيلم الرعب The Thing (1982) حول محطة أبحاث أمريكية في قارة أنتاركتيكا التي تذهب لزيارة محطة أبحاث نرويجية بجاورهم، لكن يجدون الجميع بلا أي آثارٍ للحياة.

ويجدون مخلوقًا عجيبًا، ويدفعهم الفضول لأخذه إلى قاعدتهم وإجراء بعض التجارب التي لن تؤول بخير.

ولا يجب أن ننسى الجملة القوية جدًا في فيلم الرعب هذا «الإنسان هو أفضل مكان دافئ للاختباء به» أو كما هي بالإنجليزية: Man is the Warmest Place to Hide

جملة مخيفة جدًا، ولكنها واقعية. فكر بها وستجد الأمر مرعب!

افلام رعب واكشن – فيلم The Thing (1982) المرعب!

1- فيلم البريق The Shining (1980) – فيلم الرعب الكلاسيكي

أفلام الرعب النفسية هي من أقوى ما يمكن أن يرعبك.

إذا مللت من أفلام الزومبي أو الخيال العلمي أو القتلة، شاهد فيلم الرعب البريق The Shining (1980 وأنت مطمئن.

أومن بمقولة أن أكثر الأشياء المخيفة هي أكثرها واقعية، ودليلي على ذلك كل ما نخاف منه، ولأدع لك هذا الفيلم نموذجًا مع بعض المعتقدات من المس الشيطاني والأرواح والأفكار التي تسيطر علينا ولا نمتلك الخلاص منها.

تدور قصة فيلم الرعب حول جاك الكاتب الموهوب الذي يتولى حراسة أحد الفنادق في كولورادو، وبسبب عاصفة ثلجية يُغلق الفندق بأكمله على عائلة جاك ليكتشف العديد من الحوادث المؤثرة التي تسيطر أيضًا على عقله، وتؤثر على سلامته.

اقوى افلام الرعب في التاريخ – فيلم رعب The Shining (1980)

آخر الكلام

افلام رعب اجنبيه أو افلام رعب عربية، تبقى الإجابة واحدة: تُدربنا أفلام الرعب المخيفة جدًا على التعامل مع مشاعرنا ومخاوفنا تعاملًا آمنًا.

إذ إننا نجلس وراء الشاشات ونرى أسوأ وأحقر وأقذر وألعن مخاوفنا أمام أعيننا، وكلما زادت هذه الجرعات، رأينا أن فيلم الرعب كان أوقع وأجمل وأمتع.

تحرك افلام الرعب مشاعرنا وشكوكنا، كأننا خنا الحياة الآمنة، لنكتب عنها قصيدة في وقتٍ ما.

وقد نتغنّى بقصيدة عبدالله الفيصل «ثورة الشك»، حين قال:

يكذب فيك كل الناس قلبيوتسمع فيك كل الناس أذني
وكم طافت علي ظلال شكأقضت مضجعي واستعبدتني
كأني طاف بي ركب الليالييحدث عنك في الدنيا وعني
على أني أغالط فيك سمعيوتبصر فيك غير الشك عيني
وما أنا بالمصدق فيك قولاولكني شقيت بحسن ظني
قصيدة ثورة الشك – عن أفلام الرعب والحب والخوف

هذه مقالتي الـ57، أقدر قراءتك بعمقٍ، وآمل أنك تقضي وقتًا ممتعًا هنا. إذا أحببت ما أقدمه، يمكنك أن تطلب إحدى خدماتي من هنا أو تعزمني على كوب قهوة حتى أستطيع الاستمرار في تقديم محتوى مجاني وعالي الجودة.

فكرتين عن“افلام رعب لا تُفوتها: 10 من أقوى أفلام الرعب في التاريخ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: