كتاب جحا الضاحك المضحك - عباس محمود العقاد

كتاب جحا الضاحك المضحك لعباس محمود العقاد: هل تقرأه؟

دائمًا ما ارتبط في أذهاننا جحا بعجائبه ومواقفه النادرة الغريبة، التي جمعت بين خِفة الدم وروح الدعابة في نبرات ساخرة ساحرة. ولقد كان جحا أحدوثة الكثير من العصور والأزمنة.. لا يهم في أي مكانٍ كنت، فأينما حللت، ستتبادر العبارات اللطيفة والساخرة عن أعجوباته وقصصه، وهذا ما فعله عباس محمود العقاد في كتابه جحا الضاحك المضحك.

ملخص كتاب جحا الضاحك المضحك

ولقد جمع عباس محمود العقاد في هذا الكتاب الشيق والمتميز، والذي يتسمُ بطابع فكاهي خفيف على عكس الكثير مما اعتاده القراء وألفوه عن كتابات العقاد الفلسفيّة والجادة.. لقد جمع فيه بعضًا من نوادر وطرائف جحا.

بالإضافة إلى عرض مكانة جحا في الأدب.. ولقد تطرق من هذه النقطة إلى عدة شواطئ كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر: سيكولوجية الضحك.. التي حاول أن يُفسر بها لماذا نضحك، وهو فصلٌ مهم جدًا من وجهة نظري-لكن- لم يستطع العقاد أن يتمعن في الأسبابِ تمعنًا كافيًا.

كما ناقش عباس محمود العقاد في كتاب جحا الضاحك المضحك معنى الضحك ومضمونه من وجهة نظر دينية، إذ عرض مكانة الضحك في القرآن والتوارة والإنجيل.. ولكن كما هو متوقع، كان للقرآن النصيب الأكبر من اهتمام العقاد.

اقرأ أيضًا: مراجعة كتاب هكذا تكلم زرادشت

كيف ربط عباس محمود العقاد الضحك بجحا؟

حينما شرعت في قراءة الكتاب استوقفتني فكرة، ألا وهي «حتي الضحك حلله العقاد»، يعني لم تسلم أي فكرة أو عاطفة من هذا الرجل وتمر مرور الكرام!

عرض عباس أيضًا في كتاب جحا الضاحك المضحك العديد من المواقف الساخرة التي ضمتها الكتب الدينية، في محاولة لدراسة الضحك تبعًا للتراث الإسلامي وتطور معانيه في مختلف العصور.

وكان عرضه لمواقف الضحك التي وثقتها الكتب الدينية لا يخلو من التحليل والتأمل، فمثلًا: في القرآن في سورة النمل [18-19]: «فتبسم ضاحكًا من قولها وقال ربِ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديَّ… الآية».

فقال العقاد معُلقًا على الآية:

– فهاهنا عوامل الضحك على سجيتها ماثلة في نقائضها الدقيقة ومصاحباتها التي تقترن بها على حسب هذه المناسبة دون غيرها… وهنا الفارق الشاسع بين ضآلة النمل وبين ضخامة الملك الذي أوتيه سليمان.. الخ.

ويتضح لك من المثال السابق، مقدار التأمليَّة الرهيب الذي تتسم به تفسيرات العقاد وتأملاته لموضوع الضحك في النصوص الدينية. وهو يعطي مجالًا أوسع وأدعى للإعجاب.. إذ استخرج من موضوع شعبيَّ متعارف عليه الكثير من العِبر والدلالات ويربطه بمثالية بالنصوص الدينية (وعلم النفس وغيرها من العوامل كما ستجد في فصول كتاب جحا الضاحك المضحك الأخرى).

جحا وحماره- تحليل كتاب جحا الضاحك المضحك لعباس محمود العقاد
جحا وحماره- تحليل كتاب جحا الضاحك المضحك لعباس محمود العقاد

مواقف طريفة مرت على جحا يرويها كتاب جحا الضاحك المضحك

كما أنه قد جمع حوالي 60 نادرة من نوادر الذكاء والحكمة والحماقة والبلاهة والتحامق والتباله لجحا.. وهو أمرٌ في غاية الطرف واللطف. أي أنك ستجد الكتاب مسليًا للغاية وخفيفًا.

باختصار، الضحك ليس بالضرورة أن يدل على السذاجة أو البلاهة. ما يحاول تأكيده العقاد في كتاب جحا هنا أن الضحك يتطلب سرعة بديهة وتفكير سريع لتحويل الحوادث إلى شيء طريف يندهش منه المستمع فلا يملك سوى الضحك.

فنأخذ منها على سبيل المثال:

وسألوه: أيهما أنفع: الشمس أو القمر؟

فلم يتمهل وأجابهم بيقين: إنه القمر ولا مراء.

فسألوه: ولم؟

قال: لأن الشمس تطلع في النهار حين يستغني عنها الناس، وأما القمر فلا يطلع إلا في الظلام على حين الحاجة إليه.

اقرأ أيضًا: هل تفيدك قراء الروايات حقًا؟

الخلاصة

في النهاية، كتاب جحا الضاحك المضحك هو كتاب جاد بنكهة فكاهية أو هو كتاب فكاهي بنكهة جادة.. لا أعلم، ولكن ما أنا متأكد منه أنه قادر على كسر الملل، ودفعك للتساؤل.

والأهم أنك ستنتهي منه بسرعة كبيرة، فعلى الرغم من أن عدد صفحاته قرابة ٢٢٤ صفحة إلا أنها ستمر كأنك تعد الصفحات! أخيرًا ما الكتب السريعة التي ترشحها أيضًا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: