معلومات مثيرة عن ناطحات السحاب والأبراج: ما بين تحدي الإنسان للطبيعة وبين الأساطير!

يُقال أن هناك إمبراطور كان مستغرقًا في النوم حتى راوده حلم مخيف عن ابنته التي ستلدغها أفعى في عيد ميلادها الثامن عشر. ففكر الإمبراطور في وسيلة لحماية ابنته، وقرر إبعادها تمامًا عن اليابسة.. فردم جزءًا من مضيق البوسفور ليبني لها برجًا على جزيرة صغيرة منعًا لاقتراب أي أفعى منها.

طبقًا للأسطورة، كان هذا سبب بناء برج الفتاة الحالي بإسطنبول. [1]

برج الفتاة الحالي بإسطنبول من الأبراج المشهورة في تركيا
برج الفتاة الحالي بإسطنبول

ربما نعتبرها مزحة، ولكن في الحقيقة، أسباب بناء الأبراج قد تكون غريبة بعض الشيء، فقد تحتار لماذا اختاروا هذا المكان أو الطول أو الشكل، وبمناسبة الحديث عن شكل الأبراج، دعنا نتحدث عن برج بيزا المائل، أحد أشهر معالم إيطاليا المعمارية، على الرغم من أن ارتفاعه 55.86 متر فقط، إلا أنه استطاع أن يحصد شهرة عالمية بسبب توافر العديد من المميزات الغريبة التي لم يُقصد بعضها، ولم يثبت صحة البعض الآخر.

برج بيزا المائل من أشهر أبراج إيطاليا
برج بيزا المائل

فلم يكن من المفترض أن يكون البرج مائلًا ولكن بسبب هشاشة وهبوط تربة البناء، ظهر لنا شكل البرج المميز المائل بحوالي 18 قدما (أكثر من خمس درجات).. ويُقال بأن برج بيزا كان مكان تجربة العالم جاليلو في إثبات أن سرعة الجسم لا تعتمد على كتلته- لكن لا يُوجد ما يؤكد صحة هذه القصة.

وكما ترى، قصة غير مثبتة وصدفة بطلها الزمن، جعلا من هذا البرج أحد أشهر أبراج العالم.

هل برج بيزا المائل هو البرج المائل الوحيد في العالم؟

في الحقيقة، هناك العديد من الأبراج المائلة حول العالم[2] ، إيطاليا وحدها تحتوي على أكثر من 10 أبراج مائلة [3] مثل برج سان نيكولا، وأبراج بولونيا والتي تعد أطول ناطحة سحاب في العصور الوسطى في قارة أوروبا عبر التاريخ.

وعند الخروج من إيطاليا، ستجد عدة أبراج مائلة أخرى مثل برج نيفيَانسك (Nevyansk) الذي بُنيَّ في القرن الثامن عشر في روسيا. وبرج تل النمر (Tiger Hill Pagod) في الصين، والذي يسمونه برج الصين المائل، وطبقًا للأسطورة الصينية، فسبب تسميته بهذا الاسم هو ظهور نمر أبيض بعد حوالي 3 أيام من وفاة الملك لحماية قبره، [4] وأيضًا، برج ميلينيام (Millennium Tower) في سان فرانسيسكوا بالولايات المتحدة الأمريكية.

برج تل النمر (Tiger Hill Pagod) من ناطحات السحاب والأبراج المشهورة في الصين والعالم
برج تل النمر (Tiger Hill Pagod)

جميع الأبراج سابقة الذكر لم يُقصد أن تكون مائلةً حال بناءها. من المعلومات المثيرة للاهتمام أن أطول برج مائل تم بناءه عن عمد هو برج استاد مونتريال الأولمبي بكندا، البالغ طوله 165 مترًا، أي حوالي 3 أضعاف برج بيزا المائل، وتبلغ زاوية انحناءه 45 درجة. [5]

برج استاد مونتريال بكندا، أحد أشهر الأبراج المائلة عن عمد
برج استاد مونتريال

الأبراج المائلة مثيرة للاهتمام كما ترى، ولكن فكرة الأبراج بحد ذاتها، كانت محببة ومفضلة لدى البشر على مدار التاريخ لأسباب كثيرة منها سهولة المراقبة، وتخزين الكثير من الأغراض وتسهيل التواصل كما نراه في أبراج الساعة، وأبراج الجرس، والمآذن.

وهنا يجب علينا معرفة تاريخ موجز حول بناء الأبراج وناطحات السحاب:

  • نبدأ ببرج أريحا الذي يعتبر من بين أقدم المعالم الأثرية الحجرية في التاريخ. وهو برج حجري يقع في أريحا بفلسطين يقدر طوله بحوالي 8.5 متر، وتم بناءه تقريبًا منذ حوالي 8000 سنة قبل الميلاد.[6]
  • الزقّورات: وهو أسلوب معماري كان يميز حضارة بلاد الرافدين، وما زال يوجد بعض منها في العراق تحديدًا، مثل زقورة عقرقوف في بغداد البالغ ارتفاعها حوالي  52مترًا، لكن بعضها لم يصمد بشكله القديم مثل: زقورة إيتيمينانكي التي بنيت سنة 6000 قبل الميلاد وبلغ طولها 91 مترًا، وبذلك يُعتبر أطول برج في العالم القديم، وإيتيمينانكي تعني المعبد الذي بين الجنة والأرض. [7]
شكل تخيلي لما كانت عليه زقورة إيتيمينانكي
  • وهناك الكتيبات أو البروك (Broch) في شمال اسكتنلدا، والتي يُعتقد أنها أُنشئت بغرض الاحتماء كهياكل دفاعية في حالة أي هجوم على السكان. [8]
  • ولقد استخدمت الصين الأبراج كعناصر مكملة لبناء سورها العظيم، لكي تزيد من قوته وصموده في سنة 210 قبل الميلاد.
  • ويعتبر برج بيزا المائل- الذي تحدثنا عنه في البداية- أحد أقدم الأبراج التي ما زالت صامدة حتى الآن، فقد تجاوز الـ 800 سنة، حيث بدأت عملية بناءه عام 1173 وتم الانتهاء منه بعد مائتي سنة من هذا التاريخ! [9]

تطور ناطحات السحاب حديثًا

حديثًا، تنامى اهتمام العديد من الدول بالأبراج أو ناطحات السحاب بشكل خاصٍ، دلالةً على الرفاهية والطموح.. وصارَ هناك تسابق- غير مُعلن- من أغلب الدول لبناء أطول المباني والأبراج. بل إن جزء كبير من سياحة دول كثيرة يعتمدُ على ناطحات سحابها وأبراجها المعروفة، برج إيفل في فرنسا، ساعة بيج بين في بريطانيا، برج غلاطة في إسطنبول. وبرج الرافعة الصفراء في الصين، وبرج سي إن في كندا والذي يستقبل أكثر من مليوني زائر سنويًا وفي عام 1995، اعتبرته الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين إحدى عجائب الدنيا السبع الحديثة.

The CN Tower/وبرج سي إن من معالم كندا الشهيرة ومن أشهر ناطحات السحاب على مستوى العالم
The CN Tower

ناطحات السحاب في العالم العربي

وعالمنا العربي ليس ببعيدٍ عن هذا السباق:

  • فمنذ 2010، اعتبر برج خليفة بدبي أطول برج في العالم حيث يبلغ طوله 828 مترًا… ومن الأمور المهم ذكرها، أن به أعلى مسجد، وأعلى مطعم، وأعلى شُرفة مشاهدة مفتوحة للجمهور!
  • وبرج الساعة في المملكة العربية السعودية، وهي تعتبر أكبر ساعة في العالم بطول وصل إلى أكثر من 600 مترًا، وعند دخول وقت الصلاة، يضاء 21.000 مصباح ضوئي باللونين الأبيض والأخضر في أعلى قمة الساعة، ومن الملفت للانتباه، أنه يمكنك رؤية هذه الأضواء من مسافة تصل إلى 30 كيلومترا.
  • كما أن برج القاهرة يُعد في بعض الأحيان، ثاني أشهر معالم مصر بعد أهرامات الجيزة.
برج خليفة بدبي، أطول برج في العالم

أفلام عن ناطحات السحاب:

وهناك العديد من الأفلام المشهورة التي ركز مخرجوها على ناطحات السحاب باعتبارها أداة تخدم رؤيتهم للفيلم، فمثلًا أفلام سبايدر مان (spider-man) لن تكون كما اعتدناها إذا غابت عنها ناطحات السحاب المميزة التي يتسلق عليها ببراعة وانسيابية. ولن تعجبنا قصة فيلم (King Kong (1933 دون وجود ناطحة السحاب ستيت إمباير.

سبايدر مان يتسلق ناطحة سحاب
سبايدر مان يتسلق ناطحة سحاب

وهذه بعض الأفلام التي كان لناطحات السحابِ دورًا أساسيًا في قصتها:-

  1. فيلم  (2018) UNDER THE EIFFEL TOWER: يعرض الفيلم حكاية رجل يعاني من أزمة منتصف العمر، وبعد رفض ابنة صديقه الشابة له، يتجه في رحلةٍ إلى الريف الفرنسي.
  2. (Skyscraper (2018: ويل سوير يعمل بتأمين ناطحات السحاب، أثناء تواجده في الصين، يشتعل أطول وأكثر ناطحات السحاب آمانًا، ليتولى ويل عملية الانقاذ.
  3. (The Tower (2012: فيلم من كوريا الجنوبية، وهو أعلى هذه الأفلام تقييمًا على موقع IMDB، تدور أحداثه حول دخول طائرة-بشكل خاطئ- في برج يجمع الكثير من الأثرياء أثناء احتفالهم بالكريسماس.
الإعلان الترويجي لفيلم the tower

آخر الكلام

سواءً عليك أرأيت برجًا مائلًا أم مستقيمًا، قديمًا أم حديثًا.. فيلمًا أم حقيقة.. لا تسأل ما الفائدة، فكل تلك المباني والآثار إن دلت على شيء، فستدل على طموح الإنسان وقدرته على استغلال موارد الطبيعية من أجل الحماية، أو التخزين، أو الرفاهية أو حتى استجابة للأساطير!

من بين جميع ناطحات السحاب، ما هي ناطحتك المفضلة؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: